جوجل توقف ترخيص الاندرويد لشركة هواوي


في تطور دراماتيكي آخر ، أوقفت Google نشاطها التجاري مع Huawei والذي يتضمن "نقل منتجات الأجهزة والبرامج  والتى من ضمنها نظام تشغيل الهواتف اندرويد.

ذكرت رويترز أن جوجل اتخذت القرار في أعقاب الأمر التنفيذي لرئيس الولايات المتحدة ترامب الذي حظر أي شركة أجنبية من تزويد الشركات الأمريكية إذا كانت تشكل تهديدا للأمن القومي.

"لن تتمكن Huawei من استخدام الإصدار العام من Android ولن تكون قادرة على الوصول إلى التطبيقات والخدمات المسجلة ملكيتها لصالح جوجل" .


كما انها لن تتمكن Huawei من الوصول إلى مشروع Android Open Source Project (AOSP) ، مما يعني أيضًا أنه سيتعين عليها انتظار قيام Google بالاطلاع على تحديثات الأمان في AOSP قبل إرسالها إلى عملائها.

ستختفي التطبيقات التي تظهر عادةً على الهواتف من خلال متجر Play أو المثبتة مسبقًا - مثل Gmail و YouTube و Chrome - من هواتف Huawei المستقبلية. ستظل أجهزة Huawei الحالية قادرة على تنزيل تحديثات التطبيق عبر Google.

 أصبحت شركة Huawei واحدة من أفضل الشركات المصنعة للهواتف الذكية في العالم ، وسيكون لهذه الخطوة بالتأكيد بعض التأثير. صرحت Huawei علنًا بأنها "جاهزة منذ فترة طويلة" لأي حظر إذا كان هناك حظر ، مشيرة إلى أنها أنشأت نظام التشغيل الخاص بها.

وتأتي التطورات المحيطة بشركة هواوي في وقت يشهد توترات تجارية بين واشنطن وبكين، ووسط مخاوف تبديها الولايات المتحدة من أن الصين قد تستخدم الهواتف الذكية وأجهزة الشبكات التابعة لهواوي في التجسس على الأمريكيين .

و أشار ليو كيليون - محرر شؤون التكنولوجيا ( الجريدة الالكترونية بي بي سي العربية )

على المدى القصير، قد يكون ذلك ضارا للغاية بشركة هواوي في الدول الغربية.لن يرغب زبائن الهواتف الذكية في شراء هاتف يعمل بنظام أندرويد، ولا يمكنه الوصول إلى متجر تطبيقات غوغل، أو مساعده الافتراضي أو تحديثات الأمان، وذلك على افتراض أن هذه من بين الخدمات التي سيتم سحبها.لكن على المدى الطويل، قد يمثل هذا سببا لمنتجي الهواتف الذكية عموما، للبحث بجدية عن بديل عملي لنظام تشغيل غوغل، خاصة في وقت يحاول فيه عملاق البحث الدفع بعلامته التجارية Pixel على حسابهم، وتتضمن منتجات عديدة من بينها الهواتف الذكية.وفيما يتعلق بشركة هواوي، فيبدو أنها قد استعدت لاحتمال حرمانها من الخبرة الأمريكية.ويتم تشغيل هواتف هواوي بالفعل بواسطة معالجات تمتلكها الشركة، وفي وقت سابق من العام الجاري، صرح رئيس قسم الأجهزة الاستهلاكية بالشركة لصحيفة "دي فيلت" الألمانية قائلا: "لقد أعددنا أنظمة التشغيل الخاصة بنا. هذه هي خطتنا البديلة".ورغم ذلك، فإن هذه الخطوة قد تهدد بقوة طموح هواوي، في تجاوز شركة سامسونغ الكورية الجنوبية، لكي تصبح صاحبة أكبر مبيعات للهواتف الذكية في العالم، في عام 2020.
ويقول وود:
"تعمل هواوي بجد على تطوير معرض التطبيقات الخاص بها، بطريقة مشابهة لعملها في مجال الرقائق الإلكترونية. لا شك في أن هذه الجهود جزء من رغبتها في التحكم في مصيرها".
لا يوجد ما يشير إلى اي مدى هواوي مستعدة لمثل هذا الحظر ، نظام اندرويد لا يعتمد فقط على التطبيقات التى تنتجها جوجل ، بل على العديد من المطورين والشركات الاخرى التى تزيد من ثقل واهمية هذا النظام ، ويندوز فون جميعنا نتذكره والذي ظلت ميكروسوفت تدعمه لعدة سنوات حتى فشل وكان احد اهم الاسباب لفشل هذا النظام ، هو قلة التطبيقات المتوفرة على المتجر لديه ، لكن ما كنا نتوقعه قد حدث الان يبقى لنا الانتظار لنشاهد النتيجة. ربما لتكون نتيجة هواتف شركة الهواوي مماثلة لنتيجة هواتف الويندوز فون

شاهد الفيديو للمزيد من المعلومات عن قرار ايقاف جوجل لدعم الهواوي و تداعياته .


جديد قسم : مــقــالات

إرسال تعليق