تسع طرق سريعة لتسريع جهازك الذي يعمل بنظام ويندوز 10 او 8

أغلب مستخدمي الحاسوب مع مرور الوقت يلاحظون حدوث تباطؤ لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم التي تعمل بنظام Windows.
سواء كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد أصبح أبطأ تدريجياً أو توقف فجأة قبل بضع دقائق ، فقد يكون هناك أسباب عديدة لهذا البطء . كما هو الحال مع جميع مشكلات الكمبيوتر ، لا تخف من إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا كان هناك شيء ما لا يعمل بشكل صحيح . يمكن أن يؤدي ذلك إلى إصلاح بعض المشكلات و اسراع محاولة استكشاف المشكلة وحلها بنفسك يدويًا .

البحث عن البرامج التى تستهلك موارد الجهاز (برامج الموارد الجائعة)

جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل ببطء لأن هناك شيئا يستخدم هذه الموارد. إذا كان التشغيل بطيئًا بشكل مفاجئ ، فقد  تكون هناك عملية تستخدم 99٪ من موارد وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك ، على سبيل المثال. أو قد يواجه أحد التطبيقات مشكلة ويستخدم مقدارًا كبيرًا من الذاكرة ، مما يتسبب في تبديل جهاز الكمبيوتر إلى القرص. 

بالتناوب ، قد يستخدم أحد التطبيقات القرص كثيرًا ، مما يؤدي إلى إبطاء التطبيقات الأخرى عندما يحتاجون إلى تحميل البيانات منه أو حفظه على القرص.لمعرفة ذلك ، افتح إدارة المهام Task Manager. أو الضغط على Ctrl + Shift + Escape لفتحه. في أنظمة التشغيل Windows 8 و 8.1 و 10 ، يوفر مدير المهام الجديد واجهة مطورة تستخدم تطبيقات رموز الألوان باستخدام الكثير من الموارد. انقر فوق رؤوس "CPU" و "Memory" و "Disk" لترتيب القائمة حسب التطبيقات باستخدام أكبر قدر من الموارد. إذا كان أي تطبيق يستخدم الكثير من الموارد ، فقد ترغب في إغلاقه بشكل طبيعي - إذا لم تستطع ذلك ، فاختره هنا وانقر على "إنهاء المهمة End Task " لإجباره على الإغلاق.

اغلق برامج علبة النظام

تميل العديد من التطبيقات إلى التشغيل في علبة النظام أو منطقة الإعلام. غالبًا ما يتم تشغيل هذه التطبيقات عند بدء التشغيل وتبقى تعمل في الخلفية ولكنها تظل مخفية خلف أيقونة السهم لأعلى في الركن الأيمن السفلي من الشاشة. انقر على أيقونة السهم لأعلى بالقرب من علبة النظام ، وانقر بزر الماوس الأيمن على أي تطبيقات لا تحتاج إلى تشغيلها في الخلفية ، وأغلقها لتحرير الموارد.

تعطيل البرامج  التى تعمل مع بدء تشغيل الويندوز

والأفضل من ذلك ، منع هذه التطبيقات من التشغيل عند بدء التشغيل لحفظ دورات الذاكرة ووحدة المعالجة المركزية ، وكذلك تسريع عملية فتح الويندوز.

في أنظمة التشغيل Windows 8 و 10 ، يوجد الآن مدير بدء تشغيل في إدارة المهام Task Manager يمكنك استخدامه لإدارة برامج بدء التشغيل الخاصة بك. انقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام وحدد "إدارة المهام" أو اضغط على Ctrl + Shift + Escape لتشغيله. انقر فوق علامة التبويب بدء التشغيل Startup وتعطيل تطبيقات بدء التشغيل التي لا تحتاج إليها. سيخبرك Windows عن التطبيقات التي تبطئ عملية بدء التشغيل لديك أكثر من غيرها.

تقليل الرسوم المتحركة

يستخدم Windows عددًا قليلاً من الرسوم المتحركة ، ويمكن لهذه الرسوم المتحركة أن تجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يبدو أبطأ قليلاً. على سبيل المثال ، يمكن لويندوز تصغير النوافذ وتعظيمها على الفور إذا قمت بتعطيل الرسوم المتحركة المرتبطة .

لتعطيل الرسوم المتحركة ، اضغط على Windows Key + X أو انقر بزر الماوس الأيمن فوق الزر "ابدأ" وحدد "النظام System ". انقر فوق "إعدادات النظام المتقدمة Advanced System Settings " على اليسار وانقر على زر "الإعدادات Settings " ضمن الأداء. اختر "ضبط للحصول على أفضل أداء Adjust for best performance " ضمن تأثيرات مرئية لتعطيل جميع الرسوم المتحركة ، أو حدد "مخصص Custom " وتعطيل الرسوم المتحركة الفردية التي لا تريد رؤيتها. على سبيل المثال ، قم بإلغاء تحديد "تحريك الإطارات عند تصغيرها وتعظيمها Animate windows when minimizing and maximizing " لتعطيل الرسوم المتحركة إلى الحد الأدنى وتعظيمها .
 

تخفيف متصفح الويب الخاص بك

هناك فرصة جيدة لاستخدام متصفح الويب لديك كثيرًا ، لذلك قد يكون متصفح الويب الخاص بك بطيئًا بعض الشيء. إنها لفكرة جيدة أن تستخدم أقل عدد ممكن من إضافات المتصفح أو الوظائف الإضافية ، فهذه الإضافات تبطئ متصفح الويب الخاص بك وتتسبب في استخدام المزيد من الذاكرة.

انتقل إلى إدارة الإضافات أو الوظائف الإضافية لمتصفح الويب الخاص بك وقم بإزالة الوظائف الإضافية التي لا تحتاج إليها. يؤدي منع Flash والمحتويات الأخرى من التحميل  التلقائي إلى منع محتوى Flash غير المهم من استخدام وقت وحدة المعالجة المركزية.

البحث عن البرامج الضارة والبرامج الدعائية

هناك أيضًا احتمال لأن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيئًا لأن البرامج الضارة تعمل على إبطائه وتعمل في الخلفية. قد لا يكون هذا برنامجًا ضارًا - فقد يكون برنامجًا يتداخل مع تصفح الويب لديك لتتبع تصفحك وعرض إعلانات إضافية وذلك على سبيل المثال.

لتكون أكثر أمانًا ، قم بفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام برنامج مكافحة فيروسات. يجب عليك أيضًا مسحها ضوئيًا باستخدام Malwarebytes ، التي تمسك كثيرًا من "البرامج التي يحتمل أن تكون غير مرغوب فيها" (PUPs) والتي تميل معظم برامج مكافحة الفيروسات إلى تجاهلها. تحاول هذه البرامج التسلل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند تثبيت برامج أخرى ، ومن المؤكد أنك لا تريدها .

اترك مساحة فارغة جيدة

إذا كان محرك الأقراص الثابتة ممتلئًا تقريبًا ، فقد يعمل الكمبيوتر بشكل أبطأ وبشكل ملحوظ لا تحتاج إلى أي برنامج تابع لجهة خارجية - مجرد تشغيل أداة "تنظيف القرص" المضمنة في ويندوز يمكن أن يساعد قليلاً وهي اداة clean Disk  الموجودة على الويندوز.


تجزئة القرص الثابت الخاص بكإلغاء تجزئة القرص الثابت لديك لا يجب أن يكون ضروريًا في الإصدارات الحديثة من ويندوز. سيتم إلغاء تجزئة محركات الأقراص الصلبة الميكانيكية تلقائيًا في الخلفية. لا تحتاج محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة إلى إلغاء تجزئة تقليدي ، على الرغم من أن الإصدارات الحديثة من ويندوز "ستحسنها" - وهذا جيد.

يجب ألا تقلق بشأن إلغاء التجزئة في معظم الوقت. ومع ذلك ، إذا كان لديك محرك أقراص صلبة ميكانيكي وكنت قد وضعت للتو الكثير من الملفات على محرك الأقراص - على سبيل المثال ، نسخ قاعدة بيانات ضخمة أو غيغابايت من ملفات ألعاب الكمبيوتر الشخصي - قد يتم إلغاء تجزئة تلك الملفات لأن Windows لم يتجول لإلغاء تجزئتهم حتى الآن. في هذه الحالة ، قد ترغب في فتح أداة إلغاء تجزئة القرص وإجراء فحص لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تشغيل برنامج إلغاء تجزئة يدوي.

إلغاء تثبيت البرامج التي لا تستخدمها

 افتح لوحة التحكم ، وابحث عن قائمة البرامج المثبتة ، وقم بإلغاء تثبيت البرامج التي لا تستخدمها ولا تحتاجها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


 يمكن أن يساعد ذلك في زيادة سرعة الكمبيوتر ، حيث قد تتضمن تلك البرامج عمليات في الخلفية وإدخالات التشغيل التلقائي وخدمات النظام وأشياء أخرى يمكن أن تؤدي إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. كما أنه سيوفر مساحة على القرص الصلب ويحسن أمان النظام - على سبيل المثال ، يجب ألا يكون لديك جافا مثبتًا إذا كنت لا تستخدمه .

جديد قسم : ويندوز

إرسال تعليق