ايهما افضل الكمبيوتر المكتبي ام المحمول ؟ دراسة شاملة لكل الجوانب

تفوقت مبيعات أجهزة الكمبيوتر المحمولة على مستوى العالم لأكثر من عقد من الزمان. في عام 2018 ، بلغ إجمالي مبيعات أجهزة الكمبيوتر المكتبية desktop 94 مليون جهاز مقارنة بـ 162 مليون جهاز لاب توب. ومن المتوقع أن تزداد هذه الفجوة إلى 80 مليونًا مقابل 171 مليونًا بحلول عام 2023.

  ولكن لمجرد انخفاض المبيعات ، فهذا لا يعني أنه لا يجب عليك شراء كمبيوتر مكتبي .

  إذا كنت تحاول تحديد ما الذي يجب أن تحصل عليه ، فاستمر في القراءة. سنقوم بعرض الايجابيات والسلبيات للنوعين الكمبيوتر المكتبي واللاب توب .

  مزايا اللاب توب وعيوبه

ما هي إيجابيات وسلبيات شراء لاب توب  مقارنة بكمبيوتر مكتبي ؟

 1. قابلية التنقل

إذا كنت تحتاج بانتظام إلى إخراج الكمبيوتر من المنزل ، فمن الواضح أن امتلاك جهاز لاب توب لا يُخسر التفكير.

  لكن الكثير من الناس يشترون جهاز لاب توب فقط نظرًا لصغر حجمه. في الممارسة العملية ، يتركون الجهاز في مكتبهم المنزلي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

  إذا كنت تندرج في هذه الفئة ، هل تحتاج حقًا إلى لاب توب؟ قد تكون خدمتك أفضل مع جهاز كمبيوتر سطح المكتب وجهاز لوحي عالي الجودة للاستخدام على الأريكة.

 2. الأجهزة الطرفية الثابتة

تعد الأجهزة الطرفية الثابتة واحدة من أهم عيوب أجهزة اللاب توب . إنها المفاضلة الكبيرة التي تقوم بها في مقابل قابلية النقل.  

عندما تشتري جهاز لاب توب ، تكون عالقًا بنفس الشاشة ولوحة المفاتيح والمنافذ ومكبرات الصوت وما إلى ذلك طوال فترة عمره.  

بالتأكيد ، يمكنك استخدام مكونات خارجية ، ولكن بعد ذلك تقوم بإعاقة قابلية النقل. مرة أخرى ، قد يكون شراء جهاز كمبيوتر مكتبي أرخص وأكثر حكمة.

  وبالطبع ، إذا قمت بشراء أجهزة طرفية محددة ، فسوف ينتهي بك الحال مع اثنين من كل شيء. إنها ستجعل الأمور مزدحمة ومربكة.

  3. الرسومات المنفصلة 

الرسومات المنفصلة هي المصطلح المستخدم لوصف النظام الفرعي للرسومات المنفصلة في جهاز الكمبيوتر. يمكن أن تكون إما بطاقة رسومات مستقلة في فتحة اللوحة الأم أو وحدة معالجة رسومات منفصلة تمامًا. 

 عدد قليل جدا من أجهزة الكمبيوتر المحمولة تقدم رسومات منفصلة. بدلاً من ذلك ، يستخدمون الرسومات المتكاملة. الرسومات المتكاملة على نفس رقاقة وحدة المعالجة المركزية وتبادل ذاكرتها. 

 إن وجود رسومات منفصلة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة لا يهم إلا إذا كنت من هواة الالعاب.وذلك يعني التكلفة والوزن الزائدان أن الميزة غير مرغوب فيها بالضرورة لمعظم المستخدمين.

  4. خيارات ترقية محدودة

لا تحتوي معظم أجهزة اللاب توب على العديد من المكونات التي يمكنك ترقيتها - فهناك ذاكرة الوصول العشوائي والقرص الصلب ، وهذا ما يتعلق به.

 إذا كنت ترغب في تحسين أجزاء أخرى من أجهزتك ، فربما تكون محظوظًا. ببساطة ، لا توجد مساحة داخل هيكل الكمبيوتر المحمول لإضافة أي مكونات إضافية تريدها. 

 بالطبع ، لا يقوم العديد من مستخدمي سطح المكتب بترقية أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ، لذا فإن مدى الأهمية التي توليها لهذه النقطة مسألة شخصية.

 5. الطاقة

تستخدم أجهزة الكمبيوتر المحمولة طاقة أقل من نظيراتها المكتبية ؛ أجزائها الأصغر تعني الحاجة إلى كهرباء أقل لجعلها تعمل.  

أجهزة الكمبيوتر المحمولة لديها أيضا بطارية. يمكن أن يوفر لك ذلك من فقد العمل أثناء تقلبات الطاقة وانقطاعها بشكل غير متوقع.  

إيجابيات وسلبيات أجهزة الكمبيوتر المكتبية

 والآن ، ما هي إيجابيات وسلبيات شراء كمبيوتر سطح المكتب؟

  1. عدم وجود مراجعات

عندما تكون على وشك إسقاط قدر كبير من النقد على أحد المنتجات ، فمن المحتمل أنك تريد إجراء بضع ساعات من البحث مسبقًا للتأكد من أنك تحصل على ما تريده بالضبط. 

 العديد من أجهزة كمبيوتر سطح المكتب ليس لديها مراجعات. نحن لا نتحدث عن أجهزة كمبيوتر الكل في واحد من Dell أو HP - فنحن نعني هذه الاجهزة التي تم جمعها في متاجر أجهزة الكمبيوتر المحلية في بلدك.

  2. أصعب للشراء

يعني عدم وجود مراجعات لمنصات أجهزة سطح المكتب أيضًا أنه قد يكون من الصعب الشراء أكثر من جهاز لاب توب. 

 على سبيل المثال ، إذا كنت تشتري جهاز مخصص من متجر محلي ، فأنت بحاجة إلى الوثوق بهذا المتجر ضمنيًا. هل قاموا باختبار الجهاز بالطريقة التي يدعون بها؟ هل تتطابق المكونات الداخلية مع ما يقوله المتجر؟ هل تحصل على قيمة مقابل المال؟ العملية برمتها هي أكثر شخصية.

  يمكنك تخفيف بعض هذه المشكلات عن طريق الشراء من سلسلة كبيرة ، ولكنك ستنتهي في النهاية بدفع قيمة كبيرة للعلامة الكبيرة وضرائب اكبر.

  3. التكلفة

 الفرق ليس ضخم لكن مقابل بضع مئات من الدولارات ، يمكنك العثور على جهاز كمبيوتر مكتبي يتفوق بشكل كبير على ما يمكنك الحصول عليه بنفس السعر في قطاع اللاب توب.

 4. جماليات

عندما تقوم بتصوير سطح مكتب ، فربما تفكر في الشاشات العملاقة والأسلاك التي لا تنتهي. 
 لا يجب أن يكون هكذا. إذا كنت تريد شيئًا يبدو جيدًا كما لو كان يعمل ، فقد تكون الأجهزة متعددة الإمكانات من الشركات المصنعة الرائدة هي طريقك للاختيار الصحيح.

 5. يمكنك تجميع كمبيوتر مكتبي خاص بك

إذا كنت تريد التحكم الكامل في مكونات جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يمكنك إنشاء جهازك الخاص بك.

  لا تنخدع بكلمة "build". إذا لم تكن واثقًا ، فلست بحاجة فعلًا إلى تجميع كل شيء معًا.

  مرة أخرى ، إذا كنت تعمل مع متجر كمبيوتر محلي ، فيمكنك إجراء جميع الأبحاث والشراء عبر الإنترنت ، ثم نقله إلى المتجر للقيام بالبناء الفعلي. 

 هناك بعض سلبيات بناء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. سيستغرق الأمر ساعات وساعات من البحث ، ويمكن أن تتصاعد التكاليف بسرعة إذا لم تراقب حجم إنفاقك ، وفي النهاية تتحمل مسؤولية نجاحها أو فشلها.

  اللاب توب مقابل كمبيوتر مكتبي : أيهما أفضل بالنسبة لك؟

 نأمل أن يكون هذا المقال قد زودك ببعض التبصر حول الإستراتيجية المناسبة لك. فقط تذكر أنه لا توجد إجابة واحدة صحيحة ؛ يعتمد الامر كله على ما هو مهم بالنسبة لك وعلى الطريقة التي تخطط لاستخدام الكمبيوتر بها.

جديد قسم : اخبار التقنية

إرسال تعليق