سلسلة لينوكس للمبتدئين الجزء الأول : نافذة الأوامر

السلام عليكم أعزائي زوار موقعنا في موضوع جديد مثير في عالم لينوكس الشاسع ، نعدكم أن نكون على قدر توقعاتكم مثلما عودناكم دائمًا. منذ اليوم سنبدأفي كتابة مقالات لسلسلة تعلم أساسيات نظام تشغيل اللينوكس .
 تقديم السلسلة : هي مجموعة من المقالات التي سنحاول بإذن الله التطرق فيها لمختلف جوانب اللينوكس التي يحتاجها كل مُغامر جريئ في رحلته لإكتشاف هذا العالم الرائع. 
 كل محتوى هذه السلسلة سيكون باللغة العربية ، نظرًا لعدم وجود هكذا شروحات بلغة الضاد ، كما أننا سنُرفق بعض المصطلحات الأصلية باللغة الأنجليزية.

 الجزء الأول :  نافذة الأوامر

تقديم نافذة الأوامر:

 مما لا شك فيه أن نافذة الأوامر تُعتبر الدافع الأول للعديد من مكتشفي عالم اللينوكس الجدد ، لما تتميز به من إثارة عادة ما تم إستعمالها من قبل مُخرجي الأفلام و المسلسلات الأجنبية للتعبير عن سيناريو إختراق غالبًا ، لكن الحقيقة مُختلفة تمامًا.
  يُمكن وصفها أنها المُحرك الأول للنظام حتى في أبسط المهام كالنسخ و اللصق وهي أصلاً مأخوذة عن نظام Unix الذي لم يكن يُحرك بفأرة في السبعينات مثلما الحال اليوم مما يجعلها كاملة الصفات لأي مهمة تريد إنجازها في حاسوبك.

  مُلاحظة : نظرًا لجاهزية لائحة الأوامر Terminal ، أرادت شركة مايكروسوفت أن تطور لائحة خاصة بها CMD لكنها لاقت فشلًا ذريعًا.

دور نافذة الأوامر في نظام لينوكس :

  بشكل مُبسط ، لا يوجد شيء لا يمكن للائحة الأوامر فعله ، إن حصلت على الصلاحيات الكاملة من المستعمل.  في هذا الشرح ، سنحاول أن نكون عمليين قدر المستطاع لذلك لنبدأ العمل حالًا ، شغل نظام لينوكس خاصتك و إفتح نافذة Terminal ثم إتبع الشرح الموالي.

  ملاحظة : لينوكس حساس لحالة الحروف اللاتينية (Maj/Min) لذلك الرجاء كتابة الأوامر مثلما سنكتبها هُنا.

  أول أمر يمكن أن نبدأ به هو whoami الذي يعني باللغة الأنجليزية Who Am I أي من أنا ؟

 مُخرجات هذا الأمر ستكون إسم مستعمل الحاسوب.


الأمر المُوالي هو كيفية الذهاب إلى ملف مُعين في الحاسوب عبر نافذة الأوامر عبر أمر cd باللغة الأنجليزية هي إختصار لكلمتي Call Directory أي مناداة الملف ثم نرفقها بإسم الملف الذي نريد الذهاب إليه.

 مثلا نريد الذهاب إلى سطح المكتب Desktop لذلك الأمر سيكون cd Desktop ملاحظة : كما ترون فإن حرف D من كلمة Desktop يجب أن يكون Maj.


نلاحظ أن المسار (Path) تحول من thepearl إلى thepearl/Desktop للتأكد من أننا في المسار الصحيح يمكن كتابة أمر pwd الذي يُبين لك في أي ملف أنت موجود حاليًا.


الأن نُريد الرجوع إلى المسار الأصلي أو ما يُسمى الــ root مثلما رأيناه سابقًا أسميناه thepearl ، يمكن ذلك عبر الأمر cd .. ثم التأكد من ذلك عبر pwd 


الأن نريد عرض كل الملفات الموجودة في المسار الحالي ، ذلك ممكن عبر أمر ls و مُشتقاتها التي تعني List أي عرض.


لنأتي إلى مُشتقات أمر ls مثل ls -al الذي يعني List All أو عرض الكل.

 ملاحظة : ls -al تقوم بمهمة ls العادية لكنها تعرض أيضًا معلومات إضافية عن الملفات المعروضة كالصلاحيات و الحجم و المسار و تاريخ أول ظهور له في المسار الحالي.


لنضع الأمر clear الذي سينظف النافذة من الأوامر السابقة و نبدأ المرحلة الثانية  لنذهب إلى سطح المكتب عبر cd Desktop ثم نصنع مجلد جديد عبر الأمر mkdir ثم نضع إسم المجلد سيكون الأمر إذن mkdir lhoosnet، الأمر يعني Make Directory أو صنع مجلد.


الأن سنصنع ملف جديد فارغ لكن عن بعد أي أننا لن ندخل إلى ملف lhoosnet الجديد إنما سنبقى في سطح المكتب Desktop و ننشا ملف.

 انشاء الملفات عبر أمر touch ثم ذكر المسار و إسم الملف الذي سيكون toto  

الأمر إذن : touch lhoosnet/toto


ثم سنذهب إلى المجلد الجديد و نعرض كل ملفاته ، لكن هذه المرة ستجعل الأوامر كلها في سطر واحد عبر إستعمال && ليكون الأمر هكذا :

 cd lhoosnet && ls 


كما ترون فإن المسار قد إنتقل من thepearl/Desktop إلى thepearl/Desktop/lhoosnet كما أنه عرض الملفات الموجودة في مجلد lhoosnet الذي سبق أن صنعناه عبر أمر touch.

  الأن سنعيد تسمية ملف toto إلى إسم جديد مثلاً linux ، سنستخدم أمر mv ثم الإسم القديم للملف ثم فراغ ثم الإسم الجديد أي الأمر سيكون :

 mv toto linux 

يمكننا التأكد من تغيير الإسم عبر عرض الملف بالأمر ls 

أخيرًا ، سنحذف ملف linux تمامًا من مجلد lhoosnet عبر الأمر rm الذي يعني Remove أو حذف ثم إرفاق إسم الملف كالعادة والتأكد من حذفه عبر العرض بأمر ls  ليكون الأمر:

 rm linux && ls 

جديد قسم : لينوكس

إرسال تعليق