هل أنت خائف من دخول عالم اللينوكس لإحدى الأسباب التالية ؟ ليس بعد الآن

 
 السلام عليكم أعزائي زوار موقعنا ، موضوعنا الجديد سيناقش ظاهرة موجودة بصفة خاصة في عالمنا العربي وهي الخوف من الدخول في عالم اللينوكس أو في بعض الأحيان الهروب منه مع أول مشكل يعترضهم .

  لطالما كان نظام لينوكس جاذبًا للمستعملين من جميع أنحاء العالم و من كل الثقافات و اللغات ، لكن في عالمنا العربي ، أصبح لهذا النظام عدة أحكام مُسبقة في عقول الشباب. مثلًا كأن تسأل شخص لم يسبق له إستعماله عنه ، ستكون الإجابة إما أن النظام صعب الإستعمال و التعامل معه ، أو سيجيبك أنه نظام مخصص للمبرمجين و المخترقين .
    بصفة عامة ، تم تشويه نظام لينونكس في ذهن الشباب العربي و مُغالطتهم خاصة المستعملين العاديين للحاسوب. سيكون هذا الموضوع عبارة عن أهم 3 مُغالطات عن أنظمة GNU+Linux سنحاول تفنيدها و شرحها بالتفصيل :

  1. GNU+Linux

مُوجه للمبرمجين ، الهاكرز و محترفي أمن المعلومات : لطالما سيطرت هذه المُغالطة ذهون العديد من الشباب العربي ، والأمر غير صحيح بتاتًا.  و يظهر ذلك في توفر  العديد من التوزيعات ذات واجهة إستخدام سهلة و مرنة جدًا بل أنها أسهل من الويندوز نفسه و معروفة بشكل كبير في العالم الغربي ، نذكر منها Linux Mint الذي يُعد أسهل نظام تشغيل في عالم اللينوكس ، أو نظام Ubuntu السهل كذلك نسبيًا والمليء بالمرفقات الرائعة (Pre-installed) .



" بدون مفاجأة ، الترويج لكون لينوكس أصعب نظام تشغيل في العالم هي إحدى طرق المُعتادة للباعة الآخرين ليبعدوا المستعمل من تجربة لينوكس ، لأنه مجاني و يحافظ على أمنك و خصوصياتك ، الأمر الذي لا يعجب الشركات الكبرى. " لينوس تروفالدس كاتب و مبرمج نواة لينوكس .

  2. لينوكس أو ويندوز ؟

 المُغالطة الثانية هي المقارنة المستمرة بين أنظمة Gnu+Linux و أنظمة ويندوز.
   الخوف أيضا من عدم إيجاد برامج بديلة و حتى إن وجدت فلا تكون بنفس خصائص و مميزات البرامج التي تعمل على نظام ويندوز. 
 يرجع ذلك لعدم علم المستعمل العادي للحاسوب بوجود حركة البرمجيات الحُرة التي تعوض 90% من برمجيات Adobe و Windows بل بطريقة أكثر أمانا لمعلوماتك و سلامة لخصوصياتك.

  للمزيد من المعلومات حول البرمجيات الحرة يمكنك الإطلاع على موضوعنا هُنا :
 بالنسبة لبقية الـ 10% من البرامج ، يوجد كذلك تكنلوجيا التوافق WINE التي تسمح لك بتشغيل البرامج المملوكة للشركات الكبرى ، والمطورة لويندوز فقط ، على أنظمة Gnu+Linux بكل سهولة و بساطة لجميع المستعملين سبق و أن قمنا بشرح كامل للعملية عبر الموضوع :

 3. إستعمال نظام لينوكس صعب مثل Kali linux ثم الحكم على بقية التوزيعات :

 الكل يبحث فقط عن الاختراق ، و الكثيرون لايفرقون بين توزيعة أمنية و معنى الاختراق و هذا المشكل ، قلة معرفة. إن توزيعة الكالي لينوكس هي واحدة من أصعب التوزيعات الأمنية التي تشمل إضافات و وسائل متقدمة للغاية ، حتى للمحترفين في المجال. 


  لذلك لا تتوقع نجاحًا في إستعمال هكذا نظام و هو المخصص لنخبة النخبة في مجال الحماية ، نتحدث عن عاملي شركات مكافحات الفيروسات و مهندسي الشبكات و محققي الخلفيات الإلكترونية و الهاكرز ذوي الخبرة التقنية التي تصل لعشرات السنين

  نصائح : 

  •  الإنسان دائما ما يتفادى التغيير و يخاف مما لا لم يعهد به لذلك الرجاء إعطائه فرصة إستعمال جيدة قبل الحكم عليه.
  •  لا تفزع عند أول مشكلة تعترضك ، منتديات اللينوكس مليئة بآلاف الحلول لكل المشاكل ما عليك إلا إتباع الشروح.
  •  لينوكس مليء بالأشياء الجديدة علينا ، لتكن عقليتنا مُوجهة لفهمه و التعرف عليه بدل الشكوى من عدم تطابقه مع ويندوز .

جديد قسم : لينوكس

إرسال تعليق